تفسير البسملة ( ابن كثير )
شبكة التطوير

شبكة التطوير هو منتدى تطويري عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طرد المدافع الإيطالي ماركيزيو يثير جدلاً في الصحافة العالمية
الكاميروني مبيا: حاولنا تقديم أفضل ما لدينا
مهدي لحسن نجم الجزائر: مباراة روسيا حياة أو موت
مهدي لحسن نجم الجزائر: مباراة روسيا حياة أو موت
خوان فران: أتمنّى استمرار ديل بوسكي لأنه الأفضل
ميسي : لن أتخلى عن نهائي الماراكانا
ايات واحاديث عن الزوجة الصالحة
(( فَضَّـل الْصَّلاه عَلَـىُ الْنَّبِيُ ))
الله تعالى :.:
اهمية صلة الرحم
السبت أغسطس 16, 2014 5:07 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:06 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:05 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:05 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:03 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:01 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:53 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm











 

  تفسير البسملة ( ابن كثير )

اذهب الى الأسفل 
+5
bwika
morad
MaLak
Admin
YouNeSs ZiT
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
YouNeSs ZiT

YouNeSs ZiT


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 20/06/2014

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير البسملة ( ابن كثير )    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 2:05 am

بسم الله الرحمان الرحيم

تفسير البسملة ( ابن كثير )





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين فهذا تفسير ابن كثير للقرآن الكريم وسنبدأ بـ ((بسم الله الرحمن الرحيم ))
تفسير البسملة

روي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان لا يعرف فصل السورة حتى ينزل عليه ‏{‏بسم الله الرحمن الرحيم‏}‏ ‏"‏رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه الحاكم في مستدركه‏"‏ وقد افتتح بها الصحابة كتاب اللّه، ولهذا تُستحب في أول كل قولٍ وعمل لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏كل أمر لا يبدأ فيه ببسم اللّه الرحمن الرحيم فهو أجذم‏)‏ فتستحب في أول الوضوء لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏لا وضوء لمن لم يذكر اسم اللّه عليه‏)‏ ‏"‏رواه أحمد وأصحاب السنن من رواية أبي هريرة مرفوعا‏" ‏وتستحب عند الذبيحة في مذهب الشافعي وأوجبها آخرون، وتستحب عن الأكل لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏ قل‏:‏ بسم اللّه، وكلْ بيمينك، وكلْ ممّا يليك‏)‏ ‏"‏رواه مسلم في قصة عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم‏"‏وتستحب عند الجماع لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏لو أنَّ أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال‏:‏ بسم اللّه، اللهم جنبنا الشيطان وجنّب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يُقدَّر بينهما ولدٌ لم يضره الشيطان أبداً‏)‏ ‏"‏رواه الشيخان عن ابن عباس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏ والمتعلق بالباء في قوله بسم اللّه منهم من قدّره باسم تقديره‏:‏ باسم اللّه ابتدائي، ومنهم من قدّره بفعل تقديره‏:‏ أبدأ باسم اللّه، أو ابتدأت باسم اللّه، وكلاهما صحيح فإن الفعل لا بدَّ له من مصدر، فلك أن تقدّر الفعل ومصدره، فالمشروعُ ذكر اسم اللّه في الشروع في ذلك كله تبركاً وتيمناً واستعانة على الإتمام والتقبل، ويدل للأول قوله تعالى‏:‏ ‏{‏بسم الله مجريها ومرساها‏}‏ ويدل للثاني قوله تعالى‏:‏ ‏{‏اقرأ باسم ربك الذي خلق‏}‏‏.‏

واللّه علمٌ على الربّ تبارك وتعالى يقال إنه الاسم الأعظم لأنه يوصف بجميع الصفات كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏هو الله الذي لا إله إلى هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم‏}‏ الآيات، فأجرى الأسماء الباقية كلها صفات كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها‏}‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى‏}‏ وفي الصحيحين‏:‏ ‏(‏إنّ للّه تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة‏)‏ ‏"‏رواه الشيخان عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏ وهو اسم لم يسمّ به غيره تبارك وتعالى ولهذا لا يعرف له - في كلام العرب - اشتقاقٌ، فهو اسم جامد وقد نقله القرطبي عن جماعة من العلماء منهم الشافعي و الغزالي و إمام الحرمين وقيل‏:‏ إنه مشتقُّ من أله يأله إلاهةً، وقد قرأ ابن عباس ‏{‏ويذرك وإلاهتك‏}‏ أي عبادتك، وقيل‏:‏ مشتقُّ من وله إذا تحيّر، لأنه تعالى يحير في الفكر في حقائق صفاته، وقيل‏:‏ مشتقُّ من ألهتُ إلى فلان‏:‏ أي سكنت إليه، فالعقول لا تسكن إلا إلى ذكره، والأرواح لا تفرح إلا بمعرفته، لأنه الكامل على الإطلاق دون غيره، قال تعالى‏:‏ ‏{‏ألا بذكر اللّهِ تطمئنُ القلوب‏}‏، وقد اختار الرازي أنه اسم غير مشتق البتة، وهو قول الخليل وسيبويه وأكثر الأصوليين والفقهاء‏.‏

{‏الرحمن الرحيم‏}‏ اسمان مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة، و‏{‏رحمن‏}‏ أشد مبالغة من ‏{‏رحيم‏}‏ وزعم بعضهم أنه غير مشتق، قال القرطبي‏:‏ والدليل على أنه مشتق ما روي في الحديث القدسي‏:‏ ‏(‏أنا الرحمن خلقتُ الرحم وشققت لها اسماً من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته‏)‏ ‏"‏أخرجه الترمذي وصححه عن عبد الرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم‏"‏قال القرطبي‏:‏ وهذا نصٌ في الاشتقاق فلا معنى للمخالفة والشقاق، وإنكار العرب لاسم ‏{‏الرحمن‏}‏ لجهلهم باللّه وبما وجب له، وبناء فعلان ليس كفعيل، فإن فعلان لا يقع إلاّ على مبالغة الفعل نحو قولك رجلٌ غضبان للممتلئ غضباً، و فعيل قد يكون بمعنى الفاعل والمفعول‏.‏ قال ابن جرير‏:‏ ‏{‏الرحمن‏}‏ لجميع الخلق، ‏{‏الرحيم‏}‏ بالمؤمنين، ولهذا قال تعالى ‏{‏الرحمن على العرش استوى‏}‏ فذكر الاستواء باسمه الرحمن ليعمّ جميع خلقه برحمته، وقال‏:‏ ‏{‏وكان بالمؤمنين رحيما‏}‏ فخصهم باسمه الرحيم‏.‏ فدلّ على أن ‏{‏الرحمن‏}‏ أشد مبالغة في الرحمة لعمومها في الدارين لجميع خلقه، و ‏{‏الرحيم‏}‏ خاصة بالمؤمنين، واسمه تعالى ‏{‏الرحمن‏}‏ خاص لم يسم به غيره، قال تعالى‏:‏ ‏{‏قل ادعوا اللّه أو ادعوا الرحمن‏}‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏أجعلنا من دون الرحمن آلهة يُعبدون‏}‏‏؟‏ ولما تجرأ مسيلمة الكذاب وتسمى برحمن اليمامة كساه اللّه جلباب الكذب وشهر به، فلا يقال إلا مسيلمة الكذّاب فصار يضرب به المثل في الكذب بين أهل الحضر والمدر‏.‏

وقد زعم بعضهم أن الرحيم أشد مبالغة من الرحمن لأنه أكّد به، والمؤكِّدُ لا يكون إلا أقوى من المؤَكَّد، والجواب أن هذا ليس من باب التأكيد وإنما هو من باب النعت ولا يلزم ما ذكروه، فإن قيل‏:‏ فإذا كان الرحمن أشد مبالغة فهلا اكتفى به عن الرحيم‏؟‏ فقد قيل‏:‏ إنه لمّا تسمّى غيره بالرحمن جيء بلفظ الرحيم ليقطع الوهم بذلك، فإنه لا يوصف بـ ‏{‏الرحمن الرحيم‏}‏ إلا اللّه تعالى، كذا رواه ابن جرير عن عطاء ووجّهه بذلك واللّه أعلم‏.‏

والحاصل أن من أسمائه تعالى ما يسمى به غيره، ومنها ما لا يسمى به غيره كاسم اللّه و الرحمن و الخالق و الرازق ونحو ذلك، وأما الرحيم فإن اللّه وصف به غيره حيث قال في حق النبي‏:‏ ‏{‏بالمؤمنين رءوفٌ رحيم‏}‏، كما وصف غيره ببعض أسمائه فقال في حق الإنسان‏:‏ ‏{‏فجعلناه سميعا بصيرا‏}‏‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1933
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 23

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_5    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 2:26 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatwir.ahlamontada.net
MaLak




عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 23/06/2014

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_4    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 2:54 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
morad




عدد المساهمات : 621
تاريخ التسجيل : 23/06/2014

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_12    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 3:03 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bwika




عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 29/06/2014

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_16    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 3:33 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
skoti




عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_8    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 3:43 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
katitoka




عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_12    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 5:52 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1933
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 23

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_17    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 5:54 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatwir.ahlamontada.net
suarize




عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
العمر : 24

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_7    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 5:55 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطور مبتدىء

مطور مبتدىء


عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 30/07/2014

 تفسير البسملة ( ابن كثير ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسملة ( ابن كثير )    تفسير البسملة ( ابن كثير ) Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 2:28 pm

جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ

بآرَكـَ الله فيكـ عَ آلمَوضوعْ 

آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكـِ بآلريآحينْ

دمْت بـِ طآعَة الله ..}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير البسملة ( ابن كثير )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عصام بريدي: الدراما... كلام كثير ولا بطل
»  لماذا لا يستجيب الله دعاء كثير منا على الرغم من الدعاء ليلاً نهاراً،
»  لماذا لا يستجيب الله دعاء كثير منا على الرغم من الدعاء ليلاً نهاراً،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة التطوير :: الساحة العامة :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: