متى يحسن الرد على المخالف؟
شبكة التطوير

شبكة التطوير هو منتدى تطويري عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طرد المدافع الإيطالي ماركيزيو يثير جدلاً في الصحافة العالمية
الكاميروني مبيا: حاولنا تقديم أفضل ما لدينا
مهدي لحسن نجم الجزائر: مباراة روسيا حياة أو موت
مهدي لحسن نجم الجزائر: مباراة روسيا حياة أو موت
خوان فران: أتمنّى استمرار ديل بوسكي لأنه الأفضل
ميسي : لن أتخلى عن نهائي الماراكانا
ايات واحاديث عن الزوجة الصالحة
(( فَضَّـل الْصَّلاه عَلَـىُ الْنَّبِيُ ))
الله تعالى :.:
اهمية صلة الرحم
السبت أغسطس 16, 2014 5:07 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:06 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:05 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:05 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:03 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:01 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:53 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm











 

  متى يحسن الرد على المخالف؟

اذهب الى الأسفل 
+12
bwika
kolako
katitoka
safi ya safi
MaLak
mahmoud
mika mika
samir samir 123
adm!n
morad
YouNeSs ZiT
Admin
16 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1933
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 23

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: متى يحسن الرد على المخالف؟    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
كثيرٌ ممَّن يُطيل الجَدَلَ والمناظرة لا يُفرِّق بيْن بيان إثبات الحُجَّة، وبين الإقرار بها، فيجعل لازمَ إثبات الحُجَّة أن يُقرَّ المحجوج بها، وهذا ليس من العلم والنظر، ولا مِن مقاصد التشريع في شيءٍ. وذلك أنَّ محل الإقرار في القلْب، واللسانُ ناقلٌ لِمَا في القلب، والصِّدق في هذا شاقٌّ جدًّا، حتى ربما ظهر الحقُّ لجميع السامعين، ويبقى المحاجَج في سَكْرة نفي ثبوت الحُجَج، والتهوين منها، فالتعلُّقُ بالإقرار تعلقٌ بباطن لا يمكن الوصولُ إلى حقيقته، فإلْقاء الحُجَّة مع بيانٍ ووضوحٍ يفهمها المجادَل والسامِع لو أرادَا الفَهْم كافٍ في قيام التكليف عليه، لذا لَمَّا كان أعظمُ تكليف -وهو الإسلام- يكفي في ثبوته الإسماعُ على وجهٍ ولُغةٍ يفهمها المخاطَب، قال تعالى: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ} [التوبة:6]، فكفَى السماعُ الواضح الصحيح، ولم يُنتظر الإقرارُ، {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا} [النمل:14]، فمن باب أوْلى الاكتفاءُ بما دونه مِن التكليف.
قال الإمام أبو يوسف: "إثباتُ الحُجَّة على الجاهل سهْل، ولكنّ إقراره بها صعْب".

وليكتفِ صاحبُ الحق بالقَدْر الكافي من البيان وتَكْراره، من غير استرسال مع لَجاجةِ صاحب الباطل، فكلُّ قول باطل يندثِر ويتلاشى بانخفاض صوْت صاحبه، وأما الحقُّ فيعيش في النفوس، ويَبني بها صروحًا لا تندثِر بموْت أصحابها، فضلا عن أصواتهم، {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد:17].


ويَنبغي لصاحب الحق أن يَفْصِل بين ذاته والحقِّ الذي يحمله، فلا ينتقم لحظِّ نفْسه بالحق الذي معه عندَ الخطأ عليه، فبيْن حظِّ النفْس وحظِّ الحق قَدْرٌ مشترَك دقيق، لا يَعرف قدرَه إلا النُّدرةُ مِن الناس، وكم فوَّت الكتَّابُ من حظِّ الحق بسبب استكمالهم حظَّ أنفسهم من حيثُ لا يشعرون، فيقابلون السوءَ بسوءٍ مثلِه وزيادة، فيصدُّون عن الحق، وكلَّما زاد حظُّ النفْس أكَلَ مِن حظ الحق، وربما كانت الغَلَبة لشُبهة الباطل، لأنَّ الذي يقابلها شهوةٌ في صورة حق، والشُّبْهة أقوى من الشَّهْوة.

والمناظِر في الحق قاضٍ يقضي في حقِّ الله، فلا يقضي وقلْبُه منصرفٌ إلى غير الحق، وفي الحديث: «لا يقضي القاضي وهو غَضْبان»، وهذا في تفويت حقِّ البشر، فكيف في تفويت حقِّ الله؟!
ويُقابل هذا أن يُحجِم عن بيان الحق، خوفًا على حظِّ نفسه من أن يتنقَّصه جاهل، أو يلومه في نفسه لائِم، فهذا لم يهتمَّ أن يُنتقصَ الحقَّ، واهتمَّ لتنقُّص نفسه، وأكثر أهل الحقِّ عندَ الفِتن من هذين النوْعين، والمنصِفون عند ذلك قليلٌ جدًّا.
ومن خاف ملامةَ الناس إذا كتب وبيَّن، كتَب إذا أوْجس مدحًا أو حمدًا، وهؤلاء مِن أسباب اضطراب العامَّة في الدِّين، وكثرة المنافقين.

والمجادِل وإنْ كان قويَّ الحُجَّة حاضرَ البينة، فإنَّه يخاصم إلى غير قاضٍ، وإنما قاضيه عقلُ مقابله بالإقرار أو عدمه، ومَردُّ ذلك إلى كمال العقلِ والإنصاف، وتمام الدِّيانة، وهذه خِصالٌ نادرةُ التوافق في فرْد.
وأصعبُ الأقوال ردًّا أشدُّها سقوطًا، لأنَّ مَردَّها إلى التسليم بها، فلم يخطرْ في بال عاقل وجودُها، فضلا عن استحضار جوابٍ في الذِّهْن سابقٍ لها.
ومِن الأعباء الشاقَّة التصدِّي لردِّ جَهالة لجوجٍ جاهِلٍ مستحكمِ الجهل، من جهتين:
• مِن جهة استحكام جَهَالته.
• ومِن جهته هو.

فإنَّ مَنْ لم يرفعْ نفسَه عن قدْر الجاهل، رَفَع الجاهلُ قدرَه عليه.
فإنَّ من المجادلين مجادلا مع جهْل وكِبْر، تتناسخ في ذِهنه الجهالات، فكلَّما رَدَدتَ واحدةً أورد مِثْلَيها، فتُريد أن تردَّ شبهة تخشى وقوعَها في أذهان الناس، فيأتي بشُبهات أُخرى ربَّما تقع في أذهان الناس موقعًا أكثر من سابقتها، لا تجد وقتًا لتتبُّعِها، لسقوطها عندَك، وهي عند بعضِ الناس حقٌّ مُحْكَم، فتعين في ثبات الباطل بابتداء الردِّ عليه، فمن كمال الأدب مع العِلم: الاعتدادُ بمآلات الأحوال، ومعرفة الأعيان، ومِن المعارِف التي لا يُدركها بسطاءُ الناس عدم الردِّ على مَن كانتْ هذه حاله، لأنَّ انشغالَ الناس بجَهالةٍ واحدة يُبديها، ثم تتبدَّد في جوِّ الحق السائد، خيرٌ من انشغالهم بجهالاتٍ كثيرة يولِّدها، وتَرقيع بعض الجهالات يُوسِّعها، ونسْج ثوب حقٍّ تامٍّ أفضلُ من ذلك.
ولذا يقول الأحنفُ بن قيس: "قطيعة الجاهل تعْدِل صِلة العاقل".
والكلام ساقطُ المعنى يختلف في قدْر سقوطه، منها ما يَسهُل ردُّه، وإعادته إلى الجادَّة، ومنها ما يَجِد الناقدُ مشقَّةً في ردِّه لقوَّة سقوطه.

وكثيرٌ مِن الأقوال الخاطئة التي يَرْميها الكتَّاب والمتحدِّثون كالمتاع يسقط من يدِ صاحبه، بعضُه سهلٌ تناولُه، وبعضه لا يُؤبَه به، ويسقط في بئرٍ سحيقة، تناولُه مُتعذِّر، والمصلحة في ترْكه، وقد يُوصَف تاركُه حينها بالعجز، وينبغي ألا يضرَّه ذلك في نفسه، ولا يضرَّه عندَ العقلاء، ولا يمكن أن يستكملَ العالِمُ اسمَ العلم، حتى يسمعَ الكلمة العَوراء فيجعلَها خَلْفَ أُذنه.
وقد يجد الإنسانُ صعوبةً في ردِّ حُجَّة الجاهل مستحكمِ الجهل، لأنَّه يحتاج نوعًا نازلاً من العِلم يليق بنزول جَهَالته.

وكثرة المجادَلة في المسألة ليستْ محمودةً في حدِّ ذاتها، ما لم يُنظرْ إلى دلائل الاقتران بها حالاً، وما تؤول إليه، ولا يَنبغي للعالِم أن ينساقَ وراءَ ما يُريد الجاهل مِن المراجعة والمقاولة، وما عليه أكثرُ مما بيَّنه، لأنَّ الجاهل لا يعرِف نفسَه قدرَ معرفة العالِم له ولقوله، لأنَّ العالِم كان جاهلاً من قبل، وأمَّا الجاهل فلا يعرف العالِم، لأنَّه لم يكن مَرَّةً عالِمًا.


وقد يكون الحق بيِّنًا، وصاحب الباطل معاندٌ معروفُ العناد، فتَجِب محاجَجتُه، وبيانُ الحق، لا له بل لِمَن وراءَه ومَن يتابعه، فهذا أبو لهب حَكَم الله بعدم إيمانه، وقطَع بدخوله النار، {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ . مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ . سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} [المسد:1-3]، ومع ذلك بقِيَ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم يُحاجِجه وقومَه دهرًا، لأنَّ المقصود قومُه في صورته، لكونه سيدًا متبوعًا.

والعالِم يُدرك مِن أنواع وأجناس وأعداد المخاطَبين ما لا يُدرِكه غيره، فربَّما خاطب فردًا وسمَّاه وهو يُريد غيرَه، وربما خاطب فردًا وهو يُريد جماعة، وربَّما أحجم عن تسميةِ فرْدٍ يستحقُّ الردع، استصلاحًا لغيره ممَّن يشركه في مُنكره مِن أهل العِناد، أو ممَّن يمدُّ له بسببٍ ونسبٍ، إغلاقًا لمدخل الشيطان عليهم مِن الذبِّ عنه، والْتماس التأويل الباطل له، لاختلاط الهوى بالحق، فتكون حينئذٍ فِتْنة جماعةٍ بعدَ أن كانت فِتنةَ فردٍ، كما كان النبي صلَّى الله عليه وسلَّم يفعل مع بعض المنافقين مِن الأَوْس والخَزْرج، وهذا من البصيرة المذكورة في قوله تعالى: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي} [يوسف:108].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatwir.ahlamontada.net
YouNeSs ZiT

YouNeSs ZiT


عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 20/06/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_12    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:01 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
morad




عدد المساهمات : 621
تاريخ التسجيل : 23/06/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_13    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:07 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adm!n




عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 29/06/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_21    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 4:03 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir samir 123




عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_10    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 4:07 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mika mika




عدد المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_17    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 4:43 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1933
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 23

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_2    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 4:50 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatwir.ahlamontada.net
mahmoud




عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 29/06/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_11    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 5:10 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaLak




عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 23/06/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_16    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 5:22 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safi ya safi




عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_21    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 5:45 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
katitoka




عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_11    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 8:32 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kolako




عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_17    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 8:58 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bwika




عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 29/06/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_13    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 9:06 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
messi7




عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_12    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 9:21 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1933
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 23

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_16    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 9:39 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatwir.ahlamontada.net
Kawtar




عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
العمر : 26

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_4    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالخميس يوليو 31, 2014 9:57 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1933
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 23

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_12    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 12:03 am

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatwir.ahlamontada.net
ريشة ابداع

ريشة ابداع


عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 30/07/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يحسن الرد على المخالف؟    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 3:51 pm


{~ كل الشكر لك ولهذا الموضوع الجميل
الله يعطيك العافية يارب 
خالص مودتي لك 
وتقبل ودي واحترامي
 ~}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطور مبتدىء

مطور مبتدىء


عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 30/07/2014

 متى يحسن الرد على المخالف؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يحسن الرد على المخالف؟    متى يحسن الرد على المخالف؟ Emptyالسبت أغسطس 09, 2014 4:05 pm

شكرا لكم على هذا الموضوع الرائع
ولا حرمنا الله من طلتكم
وبارك لكم وبارك فيكم

ويعطيكم ألف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى يحسن الرد على المخالف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سيرين مع مكسيم خليل وخالد سليم في "حبيبتي إلى الأبد" ، وترفض الرد على سلافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة التطوير :: الساحة العامة :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: